ابو الريم مشرف
عدد المساهمات : 356 تاريخ التسجيل : 12/02/2012 العمر : 36 الموقع : مشرف
| موضوع: مهارات التربية الإسلامية » الفصل الأول الأربعاء فبراير 15, 2012 12:53 am | |
| عندما كانت التربية عموماً من أهم الدعائم الضرورية التي تعتمد عليها المجتمعات قاطبة، في سبيل إعداد أفرادها؛ فإن من المهم أن نشير إلى أن التربية الإسلامية بلغت شأواً عظيماً في سبيل إعداد الفرد والعناية به. وقد رسمت التربية الإسلامية منهجاً راقياً في سبيل تربية الإنسان تربية شاملة متكاملة؛ وفي سبيل النهوض به ليقوم بما يجب أن يقوم به. ففي سبيل الغاية يقول الحق تبارك وتعالى: (الذاريات:56 ) وفي سبيل الطريقة يقول تعالى: (الأنعام:153) وفي سبيل الوسائل التي تساعد على تحقيق الغاية العظيمة التي خلق الإنسان من أجلها يوجه القرآن الكريم وسنة المصطفى إلى فعل الطاعات والحرص عليها، وترك المعاصي والمنكرات والحذر منها.. وفعل الطاعات والالتزام بها من قبل المؤمن، سواء كانت هذه الطاعات في مجال الاعتـقادات، أو العـبادات، أو المعاملات، أو الأخلاق، أو نحو ذلك؛ يؤدي إلى تحقيق التربية الصالحة السوية لدى المؤمن. وهذا يقودنا إلى القول: بأن التربية الإسلامية تحرص حرصاً شديداً على صلاح الفرد، وتربيته تربية إسلامية قويمة راسخة، شاملة لكل جوانب شخصيته، دون اهتمام بجانب على حساب الآخر.
وإذا كانت التربية الإسلامية بهذا المستوى الرفيع في سبيل إعداد الإنسان الناضج؛ فإنـها لم تتركه رهن بشريته الضعيفة المحـدودة؛ فيفعل ما يشاء، ويترك ما يشاء؛ ولم تطلق له عنان حريته ليفعل كل ما يحلو لهواه، ويستجيب لذاته. ولكنها أخذت بيده، ونهضت به، وحددت له ما يكون بمقدوره أن يقوم به، وما يفوق قدرته وطاقته البشرية، ورسمت له المنهح المناسب دون إفراط ولا تفريط.
ومن جملة ذلك فإن التربية الإسلامية سابقة على غيرها في سبيل توجيه الفرد إلى المهارات التي ينبغي أن يتحلى بها. إن التربية الإسلامية تؤمن بقدرات الفرد الذاتية، وقدرته على ابتكار المهارة، وقدرته على ممارسة المهارة، يقول الله تعالى: (البقرة:260).
وفي هذا الفصل نتناول مهارات التربية الإسلامية، من حيث: مفهومها، وخصائصها، وأهميتها.
| |
|