عجئة فلسطين
عجئة فلسطين
عجئة فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عجئة فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رسالة وردت من السائل عبد الله سليمان البازعي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسين
عضو نشط
عضو نشط



عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

رسالة وردت من السائل عبد الله سليمان البازعي Empty
مُساهمةموضوع: رسالة وردت من السائل عبد الله سليمان البازعي   رسالة وردت من السائل عبد الله سليمان البازعي Icon_minitimeالسبت يوليو 07, 2012 11:54 pm

السؤال: هذه رسالة وردت من السائل عبد الله سليمان البازعي من اربعية القصيم يقول إن بعض الأئمة في الصلاة الجهرية كالمغرب وغيرها من العشاء والفجر بعد قراءة الفاتحة يسرعون في قراءة سورةٍ بعدها ولا يجعلون للمأموم فرصة لقراءة الفاتحة فبماذا تنصحون من يفعل ذلك من الأئمة وماذا على المأموم إذا لم يقرأ الفاتحة في الركعتين الأوليين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خالد
المدير العام
المدير العام
ابو خالد


عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
الموقع : المدير

رسالة وردت من السائل عبد الله سليمان البازعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة وردت من السائل عبد الله سليمان البازعي   رسالة وردت من السائل عبد الله سليمان البازعي Icon_minitimeالسبت يوليو 07, 2012 11:54 pm



الشيخ:
أما الأئمة الذين يصنعون ذلك ولا يسكتون بين قراءة الفاتحة وقراءة السورة
التي بعدها يمكن أن يكون ذلك الفعل منهم صادراً عن جهل أو عن علم، فقد يكون
عن علم وذلك لأن حديث سمرة في إثبات السكتتين إحداهما بعد قراءة الفاتحة
اختلف العلماء في تصحيحه فمنهم من رآه صحيحاً وعمل به وقال إنه يشرع للإمام
أن يسكت بعد قراءة الفاتحة والسكتة الواردة سكتةٌ مطلقه ليست محدده كما
حددها بعض الفقهاء بمقدار قراءة المأموم للفاتحة وإنما هي سكتةٌ مطلقة
للفصل بين فرض القراءة ونفلها ومن العلماء من لا يصحح الحديث ويرى أنه
ينبغي وصل قراءة ما بعد الفاتحة بها ولا يمكن أن نحجر على أحد ما أداه إليه
علمه بعد النظر والاجتهاد لكن الحديث نري أنه حجة وقد أثبته الحافظ بن حجر
في فتح البارئ وقال إنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا السكوت هذا
بالنسبة للإمام أما بالنسبة للمأموم فإنه يقرأ الفاتحة ولو كان الإمام يقرأ
على القول الذي نختاره لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (لا صلاة لمن
لم يقرأ بأم القرآن) وهذا الحديث ثابت في الصحيحين وغيرهما وفي حديث عبادة
بن الصامت في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم صلاة الصبح وانصرف
قال (لعلكم تقرءون خلف إمامكم قالوا نعم قال لا تفعلوا إلا بأم القرآن
فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها) وهذا ظاهر في أن المأموم يقرأ حتى في الصلاة
الجهرية لأن هذه صلاة الصبح وهي صلاة جهرية فهذا الحديث واضح في أنه يقرأ
ولو كان الإمام يقرأ ويشهد له عموم الحديث السابق الذي أشرنا إليه فعلى هذا
نقول للمأموم اقرأ الفاتحة إن أكملتها قبل أن يبتدئ الإمام لقراءة ما
بعدها فذاك وإن شرع الإمام بقراءة ما بعدها قبل إكمالك لسورة الفاتحة
فاستمر عليها حتى تكملها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة وردت من السائل عبد الله سليمان البازعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم :((إن مكة هي احب بلاد الله إلى الله ))
» خلافة سليمان بن عبدالملك
» رسالة حب لكل اهل فلسطين
» رسالة الى زوجتي العزيزة
» رسالة الى زوجتي العزيزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عجئة فلسطين :: المنتديات الاسلاميه :: ادعية فتاوي وأحكام-
انتقل الى: