عجئة فلسطين
عجئة فلسطين
عجئة فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عجئة فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  دواعي الوضع وأصناف الوضاعين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شادي
عضو فعال
عضو فعال
شادي


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 09/02/2012

 دواعي الوضع وأصناف الوضاعين  Empty
مُساهمةموضوع: دواعي الوضع وأصناف الوضاعين     دواعي الوضع وأصناف الوضاعين  Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2012 10:41 pm

دواعي الوضع وأصناف الوضاعين


التقرب إلى الله تعالى :

بوضع أحاديث ترغب الناس في الخيرات ،
وأحاديث تخوفهم من فعل المنكرات ، وهؤلاء الوضاعون قوم ينتسبون إلى الزهد
والصلاح ، وهم شر الوضاعين لأن الناس قَبِلَتْ موضوعاتهم ثقة بهم ، ومن
هؤلاء مَيْسَرَةٌ بن عبد ربه ، فقد روي ابن حبان في الضعفاء عن ابن مهدي
قال : قلت لميسرة بن عبد ربه : من أين جئت بهذه الأحاديث، من قرأ كذا فله
كذا ؟ قال : وضعتُها أُرَغِّب الناسَ " .


الانتصار للمذهب :

لا سيما مذاهب الفرق السياسية بعد ظهور
الفتنة وظهور الفرق السياسية كالخوارج والشيعة ، فقد وضعت كل فرقة من
الأحاديث ما يؤيد مذهبها ، كحديث " علىُّ خير البشر ، من شكَّ فيه كفر " .

الطعن في الإسلام :

وهؤلاء قوم من الزنادقة لم يستطيعوا أن
يَكيدوا للإسلام جهاراً ، فعمدوا إلى هذا الطريق الخبيث ، فوضعوا جملة من
الأحاديث بقصد تشويه الإسلام والطعن فيه ، ومن هؤلاء محمد بن سعيد الشامي
المصلوب في الزندقة ، فقد رَوَى عن حُمَيْد عن أنس مرفوعاً " أنا خاتم
النبيين لا نبي بعدي إلا أن يشاء الله " ولقد بين جهابذة الحديث أمر هذه
الأحاديث ولله الحمد والمنة .


التَّزَلٌّف إلى الحكام :

أي تقرب بعض ضعفاء الإيمان إلى بعض الحكام
بوضع أحاديث تناسب ما عليه الحكام من الانحراف ، مثل قصة غياث بن إبراهيم
النَّخَعي الكوفي مع أمير المؤمنين المهدي ، حين دخل عليه وهو يلعب
بالحَمَام ، فساق بسنده على التوّ ِإلى النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال :
" لا سَبَق إلا في نَصْل أو خُفٍ أو حافر أو جَنَاح " فزاد كلمة " أو
جَنَاح " لأجل المهدي ، فعرف المهدي ذلك ، فأمر بذبح الحَمَام، وقال : أنا
حملته على ذلك .


التكسب وطلب الرزق :

كبعض القُصَّاص الذين يتكسبون بالتحدث إلى
الناس ، فيوردون بعض القصص المسلية والعجيبة حتى يستمع إليهم الناس ويعطوهم
، كأبي سعيد المدائني .


قصد الشهرة :

وذلك بإيراد الأحاديث الغريبة التي لا توجد
عند أحد من شيوخ الحديث، فيقبلون سند الحديث ليُستَغربَ ، فيرغب في سماعه
منهم ، كابن أبي دحية وحماد النَّصِيبي "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دواعي الوضع وأصناف الوضاعين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عجئة فلسطين :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: